دورة HTML5 للمبتدئين

1 : دورة إحتراف HTML5 بمنهجية أكاديمية (مدخل)

دورة إحتراف HTML5 . هاته الدورة غير الدورات الموجودة على الأنترنت الأن المحتوى في هاته الدورة ينبني على أساس أكاديمي , بنفس المستوى المقدم من طرف أكبر المواقع متل W3S وغيرها من المواقع المعروفة .

تعريف HTML

لغة ترميز النص الفائق HyperText Markup Language ، هي لغة ترميز تستخدم في إنشاء وتصميم صفحات ومواقع الويب، وهي ليسة بلغة برمجة كما يعتقد الكثير من الناس بل هي للغة تصميم ومظهر وتنسيق صفحات الويب .

تعتبر هذه اللّغة من أقدم اللّغات وأوسعها استخداما في تصميم صفحات الويب وهيكلتها ووظيفة لغة HTML هي وصف بنية صفحات الويب هيكليًا.

العناصر في HTML هي اللبنة الأساسية لبناء مستندات HTML، إذ نستطيع عبرها إضافة الصور والكائنات التفاعلية مثل النماذج أو ملفات الفيديو والصوت , وتستطيع أيضًا إنشاء مستندات منظمة عبر استخدام وسوم للتصريح عن الفقرات والعناوين والروابط والاقتباسات والجداول وغيرها كما سوف ندرس في دورة , ولعل من أهم الأشياء التي جعلت HTML تتطور بشكل كبير هو قدرة للغة على أن تُضمِّن برامجَ مكتوبةٍ بلغات مثل جافا سكريبت لتعديل سلوك ومحتوى صفحات الويب وإضافة شيفرات أوراق الأنماط المتتالية CSS تؤدي إلى تعريف شكل وتخطيط المحتوى.

المصدر : الموقع الرسمي للغة HTML

نظرة عن كود HTML بشكل أولي :

<!DOCTYPE html>
<html>
<head>
<title>WWW.SHAFRAH.TECH</title>
</head>
<body>
 <h1>Hello World !</h1>
<h4>My First Heading</h4>
<p>My first paragraph.</p>
 
</body>
</html>

كما ذكرنا في التعريف html هي للغة تصميم الصفحات الويب ووضع محتويات داخل أي صفحة ويب

إذا ما هي مكونات أو بنية صفحات الويب ؟

كما توضح الصورة الثالية تتكون أي صفحة ويب في العالم من هاته المكونات الأساسية .

  • إطار الأساسي html
  • رأس الصفحة head
  • جسم الصفحة body

بيئة تشغيل الكود HTML5

ما يجب عليك معرفته بخصوص للغات الويب أنها تعمل داخل المتصفح و لاتحتاج الى طرجمة الكود أو إلى عمل كومبيل ولا تتعامل مع قاعدة بينات الأنها ليسة للغة برمجة بل للغة تصميم ومظهرهنا تجربة صغيرة عن طريق متصفح FireFox

الإصدارات الخاصة باللغة HTML5

Year / Version
1991 /HTML  
1995 /HTML 2.0 
1997 /HTML 3.2 
1999 /HTML 4.01 
2000 /XHTML
2014 /HTML5 

أخر إصدار من اللغة هوا إصدار 5 وهوا الذي سوف نعمل عليه إن شاء الله من الأساسي معرفة أن كود DOCTYPE هوا ترميز يخبر المتصفح أن الكود الموجود في الوتيقة كود html5 أي أخر إصدار

<!DOCTYPE html>
السابق
الفروقات بين JDK و JRE و JVM
التالي
2 : دورة إحتراف HTML5 بمنهجية أكاديمية (المحررات)

شاركنا برأيك