دورة MySQL للمبتدئين

دورة MySQL للمبتدئين: الأساسيات – مقدمة

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

تقدم إتقان هذه الدورة الخاصة بأساسيات MySQL للمبتدئين بهدف توفير مصدر معلوماتي عربي جيد حول هذا النظام الذي يعتبر من بين الأنظمة الأكثر استعمالا على المستوى العالمي.

في هذه الدورة الأولية، سنركز على الأساسيات المهمة في تعلم إدارة قواعد البيانات بواسطة MySQL.

مع ذلك، قبل أن نخوض في تعاريف كل من SQL و MySQL و الفرق بينهما، لا بد لنا أن نوضح أولا ما هي قواعد البيانات و لماذا هي مهمة.

ما هي قواعد البيانات؟

قواعد البيانات هي جداول تضم بيانات معينة، قد تكون بسيطة جدا كقائمة بضائع في متجر الخضار، أو قد تكون معقدة و ضخمة تخص الشركات. حيث أن الاحتفاظ بهذه البيانات يعتبر ضروريا جدا من أجل القيام بإحصائيات تخص الإيرادات و أكثر المنتجات مبيعا مثلا، أو البحث عن ما يفضله الزبائن من خلال مقتنياتهم، إلخ.

بحيث تعتبر البيانات، على اختلافها حاليا في عصر اقتصاد المعرفة، عاملا مهما جدا في تحديد نجاح و تميز المؤسسات و المشاريع.

و من أجل التحكم بقواعد البيانات بشكل دقيق و تسهيل إضافة، حذف، تعديل… البيانات، كان لا بد من اللجوء إلى نظام يسمح بالقيام بمثل هذه العمليات، و هنا يأتي دور SQL.

ما هو SQL ؟

SQL أو Structured Query Language، و بالعربية لغة الاستعلامات البنيوية أو لغة قواعد البيانات، هي لغة غير إجرائية (و معنى هذا أنها تخبر الحاسوب بما يجب أن يفعله بشكل واضح و صريح، على عكس اللغات البرمجية مثل C و JAVA  التي تعطي الحاسوب الخطوات و الكيفية التي يجب أن يشتغل بها)، صممت من أجل التعامل و التحكم في قواعد البيانات من أجل تسهيل عمليات الإدخال و الحذف و التعديل… على هذه القواعد.

و لكن، مادامت SQL هي لغة قواعد البيانات التي تسمح بإدارة قواعد البيانات فماذا تكون MySQL إذا؟ و ما الفرق بينهما؟

ما هو MySQL ؟

MySQL هو نظام إدارة قواعد بيانات علائقية مفتوح المصدر (RDBMS) تم تصميمه في البداية بواسطة MySQL AB في عام 1995. فيما بعد ، تم الحصول على هذا النظام من قبل شركة Oracle Corporation.

ما معنى RBDMS ؟

أولا يجب توضيح أن DBMS (Database Management System) هو نظام إدارة قواعد البيانات (أو مجموعة برامج)، بحيث يُستخدم لمعالجة البيانات، بمعنى عرضها، التعديل عليها، إضافتها أو حذفها.
أما RDBMS (Relational Database Management System) أو نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية، هو نظام أو مجموعة برامج تقوم بإدارة البيانات انطلاقا من العلاقات التي تربط مختلف جداول البيانات. و MySQL يعتبر نظام إدارة بيانات علائقي.

ما الفرق بين SQL و MySQL ؟

كما نلاحظ في التعريفين أعلاه، SQL  هي لغة خاصة بقواعد البيانات، أما MySQL فهو نظام خاص بإدارة قواعد البيانات، أي أن الأول لغة و الثاني نظام أو برنامج مبني على أساس اللغة  SQL . و لهذا، يمكن استعمال برنامج MySQL لإنشاء قواعد البيانات و إدراتها دون الحاجة إلى تعلم لغة SQL .

للمزيد من المعلومات:

لمن يرغب في التعمق في فهم المفهومين، ننصح بالإطلاع على:

السابق
11 – الجداول Tables t في HTML5
التالي
1: الأدوات – دورة MySQL

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : 2: دورة MySQL – Entity Relationship Diagram – إِتْقَان

شاركنا برأيك