دورة Python للمبتدئين

5: البرمجة بلغة بايثون – Input statement و تطبيقات

Python3.8

باسم الله الرحمن الرحيم

هذا الدرس يعتبر درس تطبيقي يهدف إلى تثبيت المتعلمات السابقة من خلال تمارين بسيطة.

للإطلاع على الدروس السابقة لحد الآن:
الدرس الأول
الدرس الثاني
الدرس الثالث

قبل الشروع في إنجاز التطبيقات، يجب أن نعرف أولا كيف نطلب من المستخدم أن يدخل قيمة ما في البرنامج.

دالة الإدخال Input

الإدخال أو input تسمح للمبرمج بأن يمنح الحرية للمستخدم بإدخال قيم ما في متغيرات معينة. مثلا، إذا صممنا برنامجا يساعد المستخدم على إنجاز مخطط مالي شهري، فلا بد للمستخدم بأن يدخل بعض الاختيارات و الأرقام.

يتم تعبئة القيمة التي أدخلها المستخدم في متغير محدد بالطريقة التالية:

name = input('What is your name? ')

المتغير هو name، العبارة التي ستظهر للمستخدم هي What is your name

إذا، فالدالة input تسمح بإدخال نصوص.

جربوا هذه الشفرة البسيطة في IDLE :

>>> name = input("What is your name? ")
What is your name? Developer
>>> 

إذا فالمترجم سمح لنا بإدخال قيمة بعد السؤال.

إذا أردنا إدخال أرقام صحيحة، نستعمل الطريقة التالية:

number = input('Enter a number: ')
number = int(number)

أو مباشرة كالتالي:

number = int(input('Enter a number: '))

إذا أردنا إدخال أرقام حقيقة، نستعمل التالي:

number = input('Enter a number: ')
number = float(number)
#Another way
number = float(input('Enter a number: '))

لدينا كل الأدوات الآن!

كل ما نحتاجه لإنجاز التطبيقات مُوَفَّر، لنبدأ العمل!

التطبيق الأول

كتابة برنامج يطلب من المستخدم إدخال أرقام محصورة بين 1 و 5. إذا أدخل رقما أكبر قطعا من 5 أو أصغر قطعا من 1، يعيد البرنامج سؤال المستخدم حتى يدخل الرقم الذي يكون بين 5 و 1.

التطبيق الثاني

كتابة برنامج يطلب رقما عشوائيا من المستخدم، و يظهر له 10 أرقام تلي ذاك الرقم. مثلا إذا أدخل المستخدم 5، سيظهر له البرنامج الأرقام التي تليه من 6 إلى 15.

من المفضل كتابة حلين، الحل الأول بالحلقة while و الحل الثاني بالحلقة for.

التطبيق الثالث

لنأخذ القائمة التالية : list = [1, 4, 7, 12, 17, 33, 45, 50, 63, 68, 82, 91, 100]

يجب كتابة برنامج ينشئ قائمة جديدة تحمل الأرقام المزدوجة فقط من القائمة أعلاه.

التطبيق الرابع

كتابة برنامج يطلب من المستخدم رقما و يظهر له جدول الضرب الخاص بهذا الرقم.

التطبيق الخامس

كتابة برنامج يطلب من المستخد رقما معينا، و عند إدخال الرقم يظهر البرنامج مجموع الأعداد الصحيحة من 1 بلوغا الرقم المُدخَل. إذا أدخل المستخدم 4 ، سيُظهر البرنامج النتيجة 10 (1+2+3+4 = 10)

التطبيق السادس

كتابة برنامج لعبة حجر ورقة مقص. سيتم طلب قيمتين، افتراضا منا أن هناك مستخدمين. بعد مقارنة القيم المُدخَلة، سيظهر البرامج الفائز و يهنؤه.

نهاية الدرس التطبيقي:

ندعوكم إلى البحث و الإطلاع على معلومات أكثر لتساعدكم، فالمطور هو من يبحث دائما عن أفضل الطرق لإنجاز الأمور.

الحلول ستُوَفر على شكل ملف pdf في الدرس القادم. نرحب بأية استفسارات في التعاليق أسفله.

و السلام

السابق
4: البرمجة بلغة بايثون – Break, Continue, Pass
التالي
5,5: البرمجة بلغة بايثون – مناقشة التطبيقات/التمارين

تعليقان

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : البرمجة بلغة بايثون: دورة خاصة بالمبتدئين – مناقشة التطبيقات/التمارين - شِفْرَة

  2. التنبيهات : 6: البرمجة بلغة بايثون - Functions الدوال - شِفْرَة

شاركنا برأيك